الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.المسألة الثَّانِيَةُ: [في المقصود بالمشركين في الآية] رَوَى بَعْضُهُمْ أَنَّ الْآيَةَ إنَّمَا قُصِدَ بِهَا قُرَيْشٌ؛ لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَفْخَرُونَ عَلَى سَائِرِ النَّاسِ بِأَنَّهُمْ سُكَّانُ مَكَّةَ وَعُمَّارُ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَيَرَوْنَ بِذَلِكَ فَضْلًا لَهُمْ عَلَى غَيْرِهِمْ، فَنَفَى اللَّهُ ذَلِكَ عَنْهُمْ شَرْعًا وَفَضِيلَةً، لَا حِسًّا وَوُجُودًا، وَأَخْبَرَ أَنَّ الْعِمَارَةَ لِبَيْتِ اللَّهِ لَا تَكُونُ بِالْكُفْرِ بِهِ، وَإِنَّمَا تَكُونُ بِالْإِيمَانِ وَالْعِبَادَةِ وَأَدَاءِ الطَّاعَةِ؛ سَمِعْت الشَّيْخَ الْإِمَامَ فَخْرَ الْإِسْلَامِ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ الشَّاشِيَّ يَقُولُ: كَانَ الْقَاضِي الْإِمَامُ أَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ يُسَمِّي الشَّيْخَ الْإِمَامَ أَبَا إِسْحَاقَ الشِّيرَازِيَّ إمَامَ الشَّافِعِيَّةِ وَشَيْخَ الصُّوفِيَّةِ بِمَدِينَةِ السَّلَامِ حَمَامَةَ الْمَسْجِدِ؛ لِمُلَازِمَتِهِ لَهُ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَجْعَلُ لِنَفْسِهِ بَيْتًا سِوَاهُ يُلَازِمُ الْقَاضِيَ أَبَا الطَّيِّبَ، وَيُوَاظِبُ الْقِرَاءَةَ وَالتَّدْرِيسَ حَتَّى صَارَ إمَامَ الطَّرِيقَتَيْنِ: الْفِقْهِ وَالتَّصَوُّفِ. اهـ..قال السمرقندي: قوله تعالى: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مساجد الله مَنْ ءامَنَ بالله} يعني: صدق بوحدانية الله تعالى.{واليوم الآخر}، يعني: آمن بالبعث بعد الموت، لأن عمارة المسجد بإقامة الجماعات؛ وهم كانوا لا يقيمون الصلاة، فلم يكن ذلك عمارة المسجد.فذلك قوله: {لَّيْسَ البر}، يعني: يداوم على الصلوات الخمس، ويقيمها بركوعها وسجودها في مواقيتها، {لَّيْسَ البر} المفروضة، {وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ الله}؛ يعني: ولم يوحد إلا الله ولم يعبد غيره {فعسى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ المهتدين}، يعني: أُولئك هم المهتدون لدينه، ولهم ثواب أعمالهم. اهـ..قال الثعلبي: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ الله}قرأ العامة بالألف، وقرأ الجحدري: مسجد الله أراد المسجد الحرام {مَنْ آمَنَ بالله واليوم الآخر وَأَقَامَ الصلاة وآتى الزكاة وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ الله} (لأنّ عسى) من الله واجب {فعسى أولئك أَن يَكُونُواْ مِنَ المهتدين} روى أبو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان فإن الله عز وجل يقول: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ الله مَنْ آمَنَ بالله واليوم الآخر}». اهـ..قال الماوردي: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللَّهِ}في هذه المساجد قولان:أحدهما: أنها مواضع السجود من المصلى، فعلى هذا عمارتها تحتمل ثلاثة أوجه:أحدها: بالمحافظة على إقامة الصلاة.والثاني: بترك الرياء.والثالث: بالخشوع والإعراض عما ينهى.والقول الثاني: أنها بيوت الله تعالى المتخذة لإقامة الصلوات، فعلى هذا عمارتها تحتمل ثلاثة أوجه:أحدها: إنما يعمرها بالإيمان من آمن بالله تعالى.والثاني: إنما يعمرها بالزيارة لها والصلاة فيها من آمن بالله تعالى.والثالث: إنما يرغب في عمارة بنائها من آمن بالله تعالى.{وَالْيَوْمِ الأَخِرِ وَأَقَامَ الْصَّلاَةَ وَءَاتَى الزَّكاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِن الْمُهْتَدِينَ} فيه وجهان:أحدهما: أنه قال ذلك لهم تحذيرًا من فعل ما يخالف هدايتهم.والثاني: أن كل {عَسَى} من الله واجبة وإن كانت من غيره ترجيًا، قاله ابن عباس والسدي. اهـ..قال ابن عطية: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ}المعنى في هذه الآية: {إنما يعمر مساجد الله} بالحق لهم والواجب، ولفظ هذه الآية الخبر وفي ضمنها أمر المؤمنين بعمارة المساجد، وقد قال بعض السلف إذا رأيتم الرجل يعمر المسجد فحسنوا به الظن، وروى أبو سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا عليه بالإيمان». وقد تم تقدم القول في قراءة مسجد، وقوله: {واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة} يتضمن الإيمان بالرسول إذ لا يتلقى ذلك إلا منه، وقوله: {ولم يخش إلا الله} حذفت الألف من يخشى للجزم، قال سيبويه: واعلم أن الأخير إذا كان يسكن في الرفع حذف في الجزم لئلا يكون الجزم بمنزلة الرفع، ويريد خشية التعظيم والعبادة والطاعة، وهذه المرتبة العدل بين الناس، ولا محالة أن الإنسان يخشى غيره ويخشى المحاذير الدنياوية وينبغي أن يخشى في ذلك كله قضاء الله وتصريفه، وعسى من الله واجبة حيثما وقعت في القرآن، ولم يرج الله بالاهتداء إلا من حصل في هذه المرتبة العظيمة من العدالة، ففي هذا حض بليغ على التقوى. اهـ..قال ابن الجوزي: فإن قيل: ما وجه قوله: {إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر} ولم يذكر الرسول، والإيمانُ لا يتم إلا به؟فالجواب: أن فيه دليلًا على الرسول، لقوله: {وأقام الصلاة} أي: الصلاة التي جاء بها الرسول، قاله الزجاج.فإن قيل: {فعسى} ترجّ، وفاعل هذه الخصال مهتد بلا شك.فالجواب: أن عسى من الله واجبة، قاله ابن عباس.فإن قيل: قد يعمر مساجد الله من ليس فيه هذه الصفات.فالجواب: أن المراد أنه من كان على هذه الصفات المذكورة، كان من أهل عمارتها، وليس المراد أن من عمرها كان بهذه الصفة. اهـ..قال القرطبي: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ}فيه ثلاث مسائل:الأُولى قوله تعالى: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ الله} دليل على أن الشهادة لعُمّار المساجد بالإيمان صحيحة؛ لأن الله سبحانه ربطه بها وأخبر عنه بملازمتها.وقد قال بعض السلف: إذا رأيتم الرجل يعمر المسجد فحسّنوا به الظن.وروى الترمِذي عن أبي سعيد الخُدْرِيّ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان». قال الله تعالى: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ الله مَنْ آمَنَ بالله واليوم الآخر}.وفي رواية: «يتعاهد المسجد».قال: حديث حسن غريب.قال ابن العربِيّ: وهذا في ظاهر الصلاح ليس في مقاطع الشهادات؛ فإن الشهادات لها أحوال عند العارفين بها؛ فإن منهم الذكيّ الفَطِن المحصل لما يعلم اعتقادًا وإخبارًا، ومنهم المغفّل، وكل واحد ينزل على منزلته ويقدّر على صفته.الثانية قوله تعالى: {وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ الله} إن قيل: ما من مؤمن إلاَّ وقد خشي غيرَ الله، وما زال المؤمنون والأنبياء يخشون الأعداء من غيرهم.قيل له: المعنى ولم يخش إلاَّ الله مما يعبد: فإن المشركين كانوا يعبدون الأوثان ويخشَونها ويرجونها.جواب ثانٍ أي لم يخف في باب الدِّين إلاَّ الله.الثالثة فإن قيل: فقد أثبت الإيمان في الآية لمن عمر المساجد بالصَّلاة فيها، وتنظيفها وإصلاح ما وَهى منها، وآمن بالله.ولم يذكر الإيمان بالرسول فيها ولا إيمان لمن لم يؤمن بالرسول: قيل له: دلّ على الرسول ما ذُكر من إقامة الصَّلاة وغيرها لأنه مما جاء به؛ فإقامة الصَّلاة وإيتاء الزكاة إنما يصح من المؤمن بالرسول، فلهذا لم يُفرده بالذكر.وعسى من الله واجبة؛ عن ابن عباس وغيره.وقيل: عسى بمعنى خليق؛ أي فخليق {أَن يَكُونُواْ مِنَ المهتدين}. اهـ..قال الخازن: قوله: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ}لما بين الله أن الكافر ليس له أن يعمر مساجد الله بين في هذه الآية من هو المستحق لعمارة المساجد وهو من آمن بالله فإن الإيمان بالله شرط فيمن يعمر المسجد لأن المسجد عبارة عن الموضع الذي يعبد الله فيه فمن لم يكن مؤمنًا بالله امتنع أن يعمر موضعًا يعبد الله فيه واليوم الآخر يعني وآمن باليوم الآخر وأنه حق كائن لأن عمارة المسجد لأجل عبادة الله وجزاء أجره إنما يكون في الآخرة فمن أنكر الآخرة لم يعبد الله ولم يعمر له مسجدًا.فإن قلت لم لم يذكر الإيمان برسول الله مع أن الإيمان به شرط في صحة الإيمان.قلت: إن الإيمان برسول الله صلى الله عليه وسلم داخل في الإيمان فإن من آمن بالله واليوم الآخر فقد آمن برسول الله لأن من جهته عرف الإيمان بالله واليوم الآخر لأنه هو الداعي إلى ذلك وقيل إن المشركين كانوا يقولون أن محمدًا إنما ادعى النبوة طلبًا للرياسة والملك فأخبر الله أن محمدًا إنما دعا إلى الإيمان بالله واليوم الآخر لا لطلب الرياسة ولملك فلذلك قال سبحانه وتعالى: {إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر} وترك ذكر الإيمان برسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل: إنه تبارك وتعالى قال بعد الإيمان بالله واليوم الآخر: {وأقام الصلاة وآتى الزكاة} وكان ذلك ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن أقام الصلاة وآتى الزكاة فقد آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم واعلم أن الاعتبار بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة في عمارة المساجد أن الإنسان إذا عمر المسجد أقام الصلاة وآتى الزكاة لأن عمارة المسجد إنما تلزم لإقامة الصلاة فيه ولا يشتغل بعمارة المسجد إلا إذا كان مؤديًا للزكاة لأن الزكاة واجبة وعمارة المسجد نافلة ولا يشتغل الإنسان بالنافلة إلا بعد إكمال الفريضة الواجبة عليه.وقوله تعالى: {ولم يخش إلا الله} يعني ولم يخف في الدين غير الله ولم يترك أمر الله لخشية الناس {فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين} وعسى من الله واجب يعني وأولئك هم المهتدون المتمسكون بطاعة الله التي تؤدي إلى الجنة عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان فإن الله يقول: {إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر} الآية». أخرجه الترمذي.وقال حديث حسن (ق) عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلًا كلما غدا أو راح النزل ما يهيأ للضيف عند نزوله بالقوم» (ق).عن عثمان بن عفان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من بنى لله مسجدًا يبتغي به وجه الله تعالى بنى الله له بيتًا في الجنة».وفي رواية: «بنى الله له في الجنة مثله» وعن أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من بنى لله مسجدًا صغيرًا كان أو كبيرًا بنى الله له بيتًا في الجنة». أخرجه الترمذي عن عمرو بن عنبسة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من بنى لله مسجدًا ليذكر الله فيه بنى الله له بيتًا في الجنة»، أخرج النسائي. اهـ..قال أبو حيان: {إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر}قرأ الجحدري وحماد بن أبي سلمة عن ابن كثير: مسجدًا لله بالتوحيد.وقرأ السبعة وجماعة: بالجمع، والمعنى إنما يعمرها بالحق والواجب، ويستقيم ذلك فيمن اتصف بهذه الأوصاف.وفي ضمن هذا الخبر أمر المؤمنين بعمارة المساجد، ويتناول عمارتها رمّ ما تهدّم منها، وتنظيفها، وتنويرها، وتعظيمها، واعتيادها للعبادة والذكر.ومن الذكر درس العلم بل هو أجله، وصونها عما لم تبن له من الخوض في أحوال الدنيا.وفي الحديث: «إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان» ولم يذكر الإيمان بالرسول، لأن الإيمان باليوم الآخر إنما هو متلقف من أخبار الرسول، فيتضمن الإيمان بالرسول.أو لم يذكر لما علم وشهر من أن الإيمان بالله تعالى قرينته الإيمان بالرسول، لاشتمال كلمة الشهادة والأذان والإقامة وغيرها عليهما مقترنين مزدوجين، كأنهما شيء واحد لا ينفك أحدهما عن صاحبه، فانطوى تحت ذكر الإيمان بالله تعالى الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم.وقيل: دل عليه بذكر إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، إذ لا يتلقى ذلك إلا منه.والمقصود من بناء المساجد وعمارتها هو كونها مجتمعًا لإقامة الصلوات فيها والتعبدات من الذكر والاعتكاف وغيرهما، وناسب ذكر إيتاء الزكاة مع عمارة المساجد أنها لما كانت مجمعًا للناس بأنّ فيها أمر الغني والفقير، وعرفت أحوال من يؤدي الزكاة ومن يستحقها، ولم يخش إلا الله.قال ابن عطية: يريد خشية التعظيم والعبادة والطاعة، ولا محالة أن الإنسان يخشى غيره، ويخشى المحاذير الدنيوية، وينبغي أن يخشى في ذلك كله قضاء الله وتصريفه.وقال الزمخشري: هي الخشية والتقوى في أبواب الدنيا، وأنْ لا يختار على رضا الله رضا غيره، وإذا اعترضه أمر أن أحدهما حق الله تعالى، والآخر حق نفسه، خاف الله وآثر حق الله على حق نفسه.وقيل: كانوا يخشون الأصنام ويرجونها، فأريد نفي تلك الخشية عنهم انتهى.وعسى من الله تعالى واجب حيثما وقعت في القرآن، وفي ذلك قطع أطماع المشركين أن يكونوا مهتدين إذ مَن جمع هذه الخصال الأربعة جعل حاله حال من ترجى له الهداية، فكيف بمن هو عار منها: وفي ذلك ترجيح الخشية على الرجاء، ورفض الاغترار بالأعمال الصالحة، فربما دخلها بعض المفسدات وصاحبها لا يشعر بها.وقال تعالى: {أن يكونوا من المهتدين}، أي: من الذين سبقت لهم الهداية ولم يأت التركيب أن يكونوا مهتدين، بل جعلوا بعضًا من المهتدين، وكونهم منهم أقل في التعظيم من أن يجرد لهم الحكم بالهداية. اهـ.
|